إجتماعية

ثلاثية الدين والمرأة والجن في السعودية

 

 

?تبت في المقال السابق عن ثلاثية: الدين والمرأة والجن ، غطيت بشكل خفيف على موضوعيّ الدين والمرأة .. حيث قدمت قليلاً عما يعيق فرص التنمية من جهة ويصرفنا عن أحداث تتعلق بالأمن الاقتصادي والتعليمي والوظيفي والاجتماعي ، فسبب انشعالنا كثيرا ، ولعل إلقاء نظرة على كم المواضيع التي تكتب عن حادثة أو بضع حوادث ما بين الناس فرداً أو جماعة والهيئة ، تستهلك أوقاتاً طويلة من جهة ، وتسبب ضياع فرص لمناقشة أمور أكثر أهمية لعل من أهمها التخريب المتعمد للبيئة، وتجريف النخيل ودفن البحر، المحافظة عليها هو الجيل الثالث من حقوق الإنسان .الذي ينص على الحقوق البيئية والثقافية والتنموية .

 

وعدت بالحديث عن الجن تحت عنوان (جن نطارده ويطاردنا ) .والجن هو الذي يعمل أشياء أكبر من طاقة البشر ، هذا في الميثولوجيا ( علم الأساطير .. ) لمختلف الثقافات .. لا يمكن أن يكون غير موجود ولكنه بالوقت ذاته غير محسوس .

 

في عصرنا الحالي ، كل الأمور ميسرة وكل شيء ممكن أن يصل لنا قبل أن يرتد طرفنا .. لم يكن الخادم عفريتاً ولا جنياً ، العقل هو السيد وهو الذي جعل من العلم خادماً للبشر .وهذا العلم هو نفسه الذي يتم تسجيل مطاردة الشباب للجن ولا أدري هل ليثبتوا نظرية الجن أم لينفوها … هذا ما كان من أمر الشباب مؤخراً .وما تم تناوله كثيراً جداً.

 

مطاردة البشر للجن والعكس، شكلت إعاقة بجنوحنا للغيبيات ، والركض خلفها ، هذا الركض لتخيل مالا يرى ولا يمسك ، جعل المجمتع ما بين مؤمن شديد الإيمان ويحارب من أجل ذلك ، ومتردد خائف من مجهول ، وقسم ينفض كل ذلك .. ويدعو للعلم والمعرفة .. هذا جعلنا ندور كثيراً في حلقات مفرغة ، وكأننا نعيش في العصور الوسطى ، خاصة عندما يدخل في الأمر السحر والسحرة ، حتى كأن السحر صار جزءاً من كيان مجتمعنا ، ومن تطلّق مسحورة ومن لا يحب زوجته مصروف ، ومن يذوب حباً فيها سحرته .. كأن عواطفنا لا تسير إلا وفق السحر ، كان للخادمات وخاصة الإندنوسيات نصيب الأسد ، لو كن يملكن من أنفسهن شيئاً لماذا يقدمن كخادمات .. لمَ لم تكن كل واحدة منهن سندرلا زمانها .. المشكلة أن الأمر ممكن ألا يستمر إلا أن المصيبة أن الأمر تطور حتى بات شيئاً معترفاً به رسمياً..

 

لأن للجن وفك السحر جاء مرتزقة وكذابون ودجالون ،خصص جزء من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .. . كثر السجال حولها ،فبدلا من الحديث عن تنمية الفرد وسعادته ، رحنا نركض خلف الجن ، ويركضون خلفنا ،هذه الغيبية التي يتفنن البعض فيها والكلام عنها .. نعرف انها مذكورة في القرآن الكريم ، ونعرف أيضا أنها جزء أساسي من الميثولوجيا الاجتماعية لكل المجتمعات .. ولكن دراستها كجزء من الميثولوجيا ..وما تحويه وهو تخصص الدراسات الاجتماعية ،والتراث الشعبي ، لا أن نعيش الأمر كواقع .. ويتم تأجيج هذا الشعور ، مما يؤدي لقصور في النظرة العلمية والعمل الجاد المنتج .. وبناء الوطن علما ومعرفة .. كان أهلنا دائما يقولون ( الله يقاصرنا ويقاصرهم بالإحسان ) فما بالنا أخرجنا هؤلاء الجيران ، لنلاحقهم ويلاحقوننا ،بل ونعلق عليهم أخطاءنا …. أدسون ، اخترع المصباح الكهربائي وأشعله بارتباط جزئي الكهرباء السالب والموجب ، فنشر النور ،ولم ينتظر جنياً يمسك له مصباحاً لينير له الطريق ، فلماذا يصر البعض على أن هناك مصباحاً لعلاء الدين ، يسرق الأراضي ويضع حسابات في البنوك ،.. .. حتى بتنا نخشى أن من كان أسباب مشاكلنا وأخطائنا من الجن أو السحرة.. ولم يبق لنا إلا إنشاء محاكم لهم .. رغم أن محاكم الإنس لدينا لا تلحق بقضايانا .

 

ما نعرفه أن الأزمات والحروب والمجاعات هي المشجع لتلك الأمور ، فلمَ يا ترى تنتشر وتكثر في زمن العلم والتقنية ، إنه شيء محيّر حقاً.

أخيراً اللهم سكنهم في مساكنهم ، واجعلهم آمنين مطمئنين ،وامنحنا القوة لنبني ونتعلم ونتفوق ويكون رزقنا في بلدنا .. دون جن نطارده ويطاردنا ..

 

شريفة الشملان ـ صحيفة الرياض

*نقلاً عن العالم 

زر الذهاب إلى الأعلى